عبد الله شاهين

-  من مواليد حمص 1982

- بكالوريوس في الطب والجراحة عام 2006 في الأردن

-  البورد الأمريكي في الأمراض الداخلية 2012 جامعة براون في الولايات المتحدة

-  الزمالة الامريكية في أمراض الخمج 2013 جامعة هارفارد

-  الزمالة الأمريكية في أمراض العناية المشددة 2015 جامعة براون

-  يعمل كأخصائي في أمراض الخمج والعناية المشددة في جامعة هارفرد- الولايات المتحدة الأمريكية

-  يترأس حاليا مجلس إدارة منظمة المغتربون السوريون- الولايات المتحدة.

-  بالإضافة لعمله الطبي فإن له عدة دراسات في التنمية المحلية في سوريا ولديه اهتمام خاص في دراسات سيكولوجيا التخلف والتغيرات النفسية في المجتمعات المقهورة حيث يقوم بإعداد دراسة أكاديمية في هذا المجال.

مقالات الكاتب

التغيير

استمرت شعارات الوحدة العربية في شغل كل الإذاعات والصحف الحكومية في الوقت التي كانت الهوية المحلية لتلك الأوطان الفتية ما زالت تتكون.

التعليقات: 0
التغيير

هوية المتخلف في ظل الاستعمار أول ما بدأت الحركات القومية كان بدافع من الدول المستعمرة لاستخدام الفروق الدينية والاثنية لاحداث شروخ وانقسامات في تلك المستعمرات تسهل من إدارتها مناطقيا ويساعد على بناء هرم تراتبية اجتماعي جديد مبني على أغلبيات وأقليات تستثمر طاقتها في فرض سيطرتها أو رفض تلك السيطرة.

التعليقات: 0
التغيير

تفريغ القهر في المحيط قد يبدأ الانسان المقهور بلوم ذاته سراً لكنه بعيد برهة من الزمن يبدأ بإسقاط (projection) اللوم والعيوب على مثيليه من المقهورين، بطريقة تشوبها الكثير من البرود الانساني ويغيب عنها التعاطف بين الأفراد المقهورين.

التعليقات: 0
التغيير

تكون مركب القهر في المجتمعات المتخلفة لعل أكثر ما يميز الانسان المقهور هو إحساسه الدائم بالقلق من عيشه في عالم العنف المفروض عليه. التهديد يأتي من الطبيعة (الأمراض والكوارث الطبيعية والحروب والآفات) كما يأتي من الوسط الاجتماعي والمحيط السياسي وحتى الواقع الديني.

التعليقات: 0
التغيير

سادت الحروب ذات الطابع الديني أوروبا في القرون الوسطى، حيث كان الدافع الرئيس لهذه الحروب منطلقاً من اختلافات دينية تم توظيفها بشكل سياسي لتكون قضية شعبية يموت دونها الكثيرون دون تردد.

التعليقات: 0
التغيير

  يجدر بنا في البداية أن نفهم نشأة وتطور الأعراف في أي مجتمع قديم أو معاصر لكي نستطيع فهم حركة التغيير في ذلك المجتمع.

التعليقات: 0
التغيير

تفاوت المستويات الحضارية هو سنة التاريخ في جميع مراحله منذ بدء التاريخ المدون، فلم تمر فترة توحد فيها العالم كله على مستوى حضاري واحد بل يكون هنالك دوما المتقدم والمتخلف ومن بينهما.

التعليقات: 1